تعديل

الثلاثاء، 30 ديسمبر 2014

كيف تحصل على جسم فتنس موديل ؟ كيف تحصل على جسم فتنس موديل ؟

جوزيف راكيش , Josef Rakich , جسم فتنس لازار انجيلوف , جسم فتنس , Lazar Angelov
هناك سؤال محدد اتلقاه كثيرا على بريدي الالكتروني. و اجابته تحتاج الى موضوع خاص به:
السؤال : يا كابتن محمد انا عندي 22 سنة و اريد ان ابني جسم فتنس. لا اريد ان اتضخم و اصبح مثل لاعبي كمال الاجسام. اريد عضلات مقسمة بدون دهون مثل لازار انجيلوف او جوزيف راكيش. لا اريد ان ابدو مثل رامي السبيعي او فيل هيث!
الاجابة : هذا السؤال يجعلني ابتسم و اتعجب  بدرجة كبيرة. معظم من يخاف من اكتساب عضلات كبيرة بين يوم و ليلة هم البنات. و لكن يوجد ايضا العديد من الرجال يخافون من ان يكتسبوا كتلة عضلية كبيرة بشكل فجائي , و ان يستيقظون يوما ليجده حجمهم مثل روني كولمان!

اولا , كيف يكتسب محترفي كمال الاجسام هذا الحجم الضخم ؟

رامي السبيعي , رامي السباعي , بيج راميا
الاجابة : كميات رهيبة من الادوية و الهرمونات و المنشطات و المكملات و الطعام. بل و يستغرقون سنوات طويلة جدا على هذه الادوية و المكملات للوصول الى هذا الحجم الرهيب الذي تخاف ان تصل اليه. و بما انك تتمرن طبيعي بدون ادوية , فأنك مستحيل ان تصل الى مثل هذا المستوى. اذا انت تحاول ان تتجنب هدف مستحيل ان تصل اليه بشكل طبيعي !!

العضلات هي العضلات  , لا يوجد انواع مختلفة من العضلات !

يعتقد العديد من المتدربين ان الفتنس موديل يتمرن بطريقة معينة و اوزان معينة للحصول على عضلات مقسمة و بارزة . بينما لاعب كمال الاجسام يتمرن للحصول على عضلات ضخمة و كثيفة.
هذا اعتقاد خاطئ…. الالياف العضلية واحدة . اما تكتسبها ام تفقدها. لا يوجد تمارين تؤدي الى ظهور عضلات مقسمة و تمارين اخرى تؤدي الى ظهور عضلات ضخمة غير مقسمة. كما ان نسبة الدهون في الجسم  تشكل فارق كبير في المظهر. فالفتنس موديل يظل  طوال العام على نسبة دهون منخفضة و ذلك بسبب استدعائه طوال العام لاعلانات و جلسات تصوير. بينما لاعب كمال الاجسام يستغرق نصف السنة في مرحلة الضخامة او البلك. و يكتسب فيها كمية من الدهون تغطي العضلة. مما يعطيها المظهر المتضخم الغير مقسم. اذا اختلاف شكل العضلة و بروزها يعتمد على نسبة دهون الجسم , و ليس نوع التمارين او نوع المكملات !
اذا الفارق بين الجسم الذي تصبو اليه و الجسم الضخم الذي تخاف ان تصبح عليه فجأة , هو حجم العضلات و نسبة الدهون. و ليس نوع العضلات

اكتساب العضلات يتم بصورة بطيئة جدا !

الرجل في المتوسط يكتسب ربع رطل عضلات اسبوعيا (11 جرام) . و السيدات يكتسبن نصف هذه الكمية اسبوعيا. اذا احتمالية ان تستيقظ من النوم و تنظر الى المرأة و تكتشف انك تضخمت بشكل فجائي تعتبر صفر في المئة. كم شخص تعرفه يمشي في الشارع و هو مكتئب بسبب تضخم عضلاته بشكل فجائي ؟ هل رأيت شخص يقول لنفسه “للاسف لقد تضخمت اكثر من اللازم. كيف حدث هذا لي ؟ لماذا لم أخذ حذري ؟”
هناك الملايين من المتدربيين الذين يبذلون اقصى جهدهم لاكتساب أي كتلة عضلية و يفشلون في هذا الهدف . اذا اعتقد ان خوفك من التضخم  الفجائي يرجع الى قلة خبرتك في تمارين كمال الاجسام. و هذا ليس عيبا. كلنا بدأنا من الصفر.

اذا , كيف تحصل على جسم الفتنس موديل ؟

اولا , بداية الخطة تعتمد على نسبة الدهون في جسمك. اذا كانت نسبة الدهون في جسمك اقل من 15% , يمكنك البدء في برنامج لزيادة الوزن و الكتلة العضلية. و برامج زيادة الوزن من الطبيعي ان يصاحبها زيادة في نسبة الدهون. لذلك عندما تصل الى نسبة دهون 15% , ابدأ في برنامج للتخسيس او “التنشيف” حتى تصل الى نسبة دهون 8% و كرر الدورة مرة اخرى
اذا كانت نسبة الدهون في جسمك اعلى من 15% , لا تبدأ برنامج لزيادة الوزن . يجب اولا ان تحرق الدهون الزائدة حتى تصل الى نسبة دهون 8% , و بعدها تبدأ برامج زيادة الوزن و او البلك حتى تصل الى 12% نسبة دهون , ثم تكرر التخسيس الى 8% مرة اخرى. و بالتالي يظل مظهرك جذاب و جسمك مشدود و عضلاتك بارزة طوال العام.
اما بخصوص التمرين , يجب ان تتمرن كأنك تريد ان تحصل على جسم رامي السبيعي. يجب ان يكون هدفك هو الضخامة بشكل سريع. ابتعد تماما عن أي افكار او محاولات لابطاء عملية اكتساب العضلات , لأنها عملية بطيئة في حد ذاتها و لا تحتاج اي تعطيل منك. اكرر , لن تستيقظ من النوم لتجد نفسك اضخم مما ترغب.
قك بتمرين العضلة الواحدة مرتين اسبوعيا  , تمرن من 4 الى 5 مرات اسبوعيا. احرص على زيادة الاوزان بشكل دوري. قم بتغيير البرنامج كل 3 او 4 شهور . يمكنك الاستفادة من مكملات الكرياتين , مكملات الطاقة و الباور قبل التمرين

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More